منتدى الفنون السودانية

يختص بكل مايهم من أمر الفنون السودانية من صوت وصورة ورياضة وثقافة وفنون أخرى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الفنان محمد الأمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الفنان محمد الأمين في الخميس أغسطس 13, 2009 9:16 am

Admin


Admin
لبروفيسور سباعي يكتب عن عمالقة الفن السوداني
الفنان محمد الأمين وإبداعه الفني
بروفيسور/ عباس سليمان السباعي

المطرب ابن الجزيرة محمد الأمين، مغنٍّ مبدع تفوق على الكثيرين في فن الغناء السوداني. فهو المطرب الذي جمع بين موهبتي التلحين والأداء، فقد قام بتحلين جميع أغانيه،
كما ساهم في تلحين بعض الأغاني لعدد من المغنين الناجحين في المجتمع السوداني، منهم الفنان الكبير الصاعد ابو عركي البخيت منذ نشأته الأولى. وقد ظل المطرب محمد الأمين منذ نشأته على مر السنين في ظل قمة الشهرة والعطاء على مدى أكثر من أربعين عاماً متواصلاً، تقبل الجماهير على مشاهدة واستماع اغانيه الوصفية والعاطفية في المسارح والحفلات العامة والخاصة في السودان والدول العربية وبعض الدول الأوروبية.

تعرفت على المطرب محمد الأمين في بداية الستينيات من القرن الماضي، وشاركته بالعزف على آلة الأكوردويون وكانت أغنياته الأولى لكبار المطربين وهما محمد وردي وعبد الكريم الكابلي، ثم انتقل الى تلحين أغانيه الخاصة من خلال فرقة (أضواء الجزيرة) التي جمعت المطربين في مدينة ود مدني، وأذكر منهم الأصدقاء الراحل محمد مسكين وثنائي الجزيرة وأبو عركي البخيت وعلي ابراهيم وعبد الرحمن فواجه، مقلد المطرب عثمان حسين، وبلابل الجزيرة وفنان الحقيبة الإسيد.

شارك المطرب محمد الأمين في الأغنيات الوطنية، وكانت اولى اغاني الوطنية (اكتوبر واحد وعشرين) التي غطت الساحة الفنية في العاصمة كأول اغنية بمناسبة انتفاضة 21/ 10/1964م فكانت الحبل التي تسلق عليه حتى وصل الى المجد والازدهار الذي هو فيه الآن.

تميزت أغاني المطرب محمد الأمين بالكلمة الناصعة الرقيقة من شعراء كان في مقدمتهم بدوي بانقا، وفضل الله محمد، من مدينة ود مدني فنسجها بألحان عذبة طافت حولها الإيقاعات الساحرة، حيث وجدت اغانيه طريقة الشهرة والمجد، وتحول الى نجم مرموق يشار اليه بالبنان، وفتحت له أغانيه صالات الحفلات الغنائية والبرامج التلفزيونية والإذاعية وندوات المحاضرات العلمية حتى اصبح من ضيوفها المفضلين وأصبح من أكثر نجوم الغناء شعبية في السودان وأصبحت أغانيه تحمل سلسلة الشهرة كمونولوج (مسيحية) الذي يحمل قصة لها بداية ونهاية. وعززت اغانيه مكانته بين اقرانه المطربين والشباب الذين ظهروا في تلك الفترة بل وبين كبار الملحنين والشعراء في تلك الفترة ومن كانوا اكبر منه سناً وأكثر خبرة وزادت شهرته الفنية وأخذت مكاناً كبيراً في الساحة الفنية كمطرب وملحن على نطاق سوداني عالٍ. الأمر الذي كان قد ساعده على امتداد نجاحه في اجهزة الإعلام المرئية والمسموعة التي تغنى فيها كمطرب سوداني اصيل في ميدان الموسيقى والغناء، وأصبح مغنيا ومؤلفا وملحنا غزير الإنتاج الفني واللحني، وأثبت فيه وجوده وقدرته على التطور ومجاراة العصر الذي هو فيه محافظاً على مكانته الرفيعة العالية على ألوان طبقاته الصوتية حتى وقتنا هذا، والتي ظهرت مع موهبته الفنية في الأغنية السودانية والتي ارتبطت بشخصيته الشهيرة وخلقت منها شخصيته الفنية العالية.

ومن يستمع الى اغانيه الآن وفي اي موقع فني يجد ان جمهوره الغفير يجلس الى جانبه تعبيراً لتواصل الوفاء بين الأجيال.. هذا الفنان والمطرب المجدد العظيم النابع من ارض الجزيرة الخضراء.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudaneseart.ahlamontada.com

2 محمد الأمين /وحياة ابتسامتك ياحبيبي في الخميس أغسطس 13, 2009 11:54 am

Admin


Admin
محمد الأمين - وحياة ابتسامتك يا حبيبي وحياة عينيك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudaneseart.ahlamontada.com

3 محمد الأمين / ما أجملك في الخميس أغسطس 13, 2009 11:59 am

Admin


Admin
محمد الأمين أغنية ما أجملك بالعود -

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudaneseart.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى